طرق إستخراج الهيلاج و أسراره -ج1

  • طرق استحراج الهيلاج وأسراره – ج1

  • الهيلاج
    هيلاج

شرح طرق إستخراج الهيلاج و أسراره و كما ذكرت طرق لوجود عدة طرق أشهرها طريقة بطليموس

  • السر الأول : لإستخراج الهيلاج

بطليموس هو أبو التنجيم الغربي إذ التنجيم العربي مزيج بين ما توصل إليه كل الأمم و الحضارات

التي كانت تحت راية الإمبراطورية العربية في أوج إزدهارها من روم و ساسان و بابليين و نبطيين إلخ؟؟؟

قبل الحديث عن الهيلاج لا بد من ذكر سر أول لم يذكره أحد من قبل رغم ما نراه من تقدم

الحسابات و البرامج الفلكية التي أصبحت تحمل عنا عبءا كبيرا إلا أن الهدف الأول و هو النطق

بالأحكام ما يزال الثغرة التي نجدها في أغلب البرامج الفلكية

السر الأول لإستخراج الهيلاج بالطريقة الصحيحة لا بد من تسوية البيوت بالطريقة الصحيحة

إذ نحن في غير الهيلاج نعمل بتسوية القبيصي لا غيره

و قد سبق للإخوة طرح هذا السؤال و سنشرحه بتوسع كبير في موضوع آخر إن شاء الله

يجب تسوية البيوت بطريقة بطليموس

فبطليموس كان يعتمد طريقة البيوت المتساوية إبتداءا من وسط السماء و هي موجودة في كل البرامج الفلكية

فلا يعقل أن نستخرج الهيلاج بطريقة أخرى لتسوية البيوت غير الطريقة التي كان يعمل بها

بطليموس و تبعه فيها خلق كثير لكن دون التفطن لذلك

  • السر الثاني

السر الثاني : في الهيلاج يشترط بطليموس عند النظر في مواضع الهيلاجات الخمسة عندما يقول :
الطالع : فالطالع يبدأ من الخمس درجات الأخيرة من البيت الثاني عشر و ينتهي في 25جة من البيت الأول
البيت الثاني يبدأ من 25 من الطالع و ينتهي في 25 من البيت الثاني و هكذا دواليك

الأمر يبدو لنا غريبا من ناحية :

ما سبب هذا التقسيم؟؟
السبب بسيط و هو ما شرحناه أعلاه تسوية البيوت عند بطليموس متساوية و تبدأ من وسط

السماء إذ في هذه التسوية يستخرج وسط السماء بالمطالع الفلكية و يضاف 30 جة على التوالي

… الطريقة بسيطة

لكن هل موضع الطالع صحيح؟؟؟؟
إذا حسبنا شروق الشمس لذلك اليوم بهذه الطريقة نجد أن الشمس ليست في الطالع بل

تجاوزته منذ ساعة تقريبا

فبطليموس في نظرنا أضاف هذه الإضافة 5 جة كي يكون أفق المشرق مطابقا لأفق طريقته و 5

جة بمعادلات بسيطة ستحدد لنا موضع إقامته و هي المنطقة المتوسطية التي نحن جميعا بها

في العروض 30جة و ما جاورها

هذا سر لماذا لأنه بالطرق الأخرى مواضع الكواكب لن تكون في البيوت نفسها فبالمثال التالي لو

عملنا بتسوية القبيصي سنجد الشمس في الثاني

لكن بتسوية بطليموس الشمس في الثالث
قد يقول قائل هذه الطريقة مغلوطة ؟؟؟؟

نقول فلكيا ربما لكن كل الطرق الأخرى تضيق الفسحة التي بين الأوتاد أو تتسع كلما إتجهنا

شمالا أو جنوبا حتى أنها إبتداءا من العرض 66 جة 33ق يتطابق الطالع مع وسط السماء في

بعض الآفاق في فترات من السنة

يعني لا هيلاج و لا غيره ينفع وقتها و نحن نعلم أن هناك أمم و أقوام في لك العروض فلا يعقل أن

لا تكون لهم أعمار أو تطول أعمارهم عشرات المرات

القصد هو أنه حيثما بقيت طرق تسوية البيوت الأخرى عاجزة فإن طريقة البيوت المتساوية

لبطليموس هنا لا تتأثر بذلك فالبيوت 30جة حتى في القطب الشمالي

 

القصد هو أن بطليموس فعلا ذكي في هذه المسألة

تنبيه : لا داعي للعمل بطرق الغربيين و لا بطريقة الطوخي الفلكي التي ذكرها في أحكام الحكيم

فهي غير صحيحة بل سنعمل بالطرق العربية التي هي المصدر منها الطريقة التي ذكرها إبن أبي

الشكر و طريقة إبن الخياط و طريقة ما شاء الله و سنتطرق لها كلها

يجب كذلك حساب الهيئة لوقت الإجتماع أو الإستقبال السابق للمولد

سنعطي هنا الطريقة التي ذكرها إبن أبي الشكر المغربي في كتابه المقالات الأربع :

وهذا الكتاب انتهينا من تحقيقه منذ زمن و هو موجود بمكتبة المنتدى

* فصل في ذكر القول على الهيلاج و الكدخداه
************************************************
* أما الهيلاجات فخمسة و هي : الشمس و القمر و جزء الإجتماع أو الإستقبال الكائن قبل الولادة

و سهم السعادة و درجة الطالع

فإن كان المولود نهاريا :

اذا نظرت إلى الشمس فإن كانت قبل درجة الطالع فوق الأرض بخمس درج فما دونها أو كانت في

العاشر أو في الحادي عشر مذكرا كان البرج أو مؤنثا صلحت للهيلاجية

و إن كانت في السابع في الدرجات التي فوق الأرض أو في الثامن أو في التاسع في برج مذكر

صلحت للهيلاجية و إن كان البرج مؤنثا لم يصلح و بطليموس لا يلتفت إلى التذكير و التأنيث في

السابع و التاسع

و إن كان المولود ليليا :
و كان الشمس قبل درجة السابع تحت الأرض بأقل من خمس درجات أو كانت في الرابع أو

الخامس مذكرا كان البرج أو مؤنثا صلحت للهيلاجية

و إن كانت في الطالع في الدرجات التي تحت الأرض أو في الثاني أو في الثالث في برج مذكر

صلحت للهيلاجية و إن كان البرج مؤنثا لم يصلح

الثاني تنظر إلى القمر :
فإن كان في الطالع في الدرجات التي تحت الأرض أو في الثاني أو في الثالث أو في السابع في

الدرجات التي فوق الأرض أو في الثامن أو في التاسع مذكرا كان البرج أو مؤنثا صلح للهيلاجية

و إن كان في العاشر أو في الحادي عشر أو في الطالع فوق الأرض في الدرجات الخمسة

المذكورة فما دونها أو كان في مقابلة هذه الأماكن في برج مؤنث صلح للهيلاجية و إن كان في

برج مذكر لم يصلح

الثالث إن كان المولود إجتماعيا :

أخذنا الجزء الذي إجتمع فيه الشمس و القمر قبل الولادة و هو جزء الشمس أبدا

و إن كان إستقباليا

أخذنا الجزء الذي مقابل فيه فوق الأرض و إن كان بالنهار فجزء الشمس و إن كان بالليل فجزء القمر

فإن كان الجزء السابق في وتد أو ما يليه صلح للهيلاجية و إن كان في السواقط لم يصلح

الرابع ينظر إلى سهم السعادة :
فإن كان في وتد أو ما يليه صلح للهيلاجية و إن كان في السواقط لم يصلح

الخامس درجة الطالع :
هيلاج بالطبع إبتداء

* نكتة تتعلق بالهيلاج :
نقول أن هرمس و بطليموس يرون الشمس و القمر يصلحان للهيلاجية و ذورثيوس و غيره يجعل

الشمس في الثاني و الثامن هيلاجا إذا كانت في برج مذكر و لا يجعل الشمس في الثالث و لا

القمر في التاسع و أما زردشت فإنه يرى أن الشمس إذا كانت في الثامن أو الثاني عشر في

بعض حظوظها و نظر إليها والي ذلك المكان من مودة و هو صالح الحال غير منحوس صلحت

للهيلاجية و إلا فلا

مجاسدة الهيلاج لنحس في غير حظ النحس يبطل الهيلاجية و خاصة إن كان في منحسات النحس

و إن جاسده في بعض حظوظ النحس قواه على الهيلاجية

نقوم بإقامة الهيئة  للمثال السابق بتسوية بطليموس :

2/6/1972 بغداد الساعة 2 و18 صباحا

1
مثال

القمر بعد مقابلة الشمس أي ناقص في النور و متوجه للتربيع الأيسر فالمولود إستقبالي

وقت الإستقبال 28/05/1972 الساعة 7ت28ق بتوقيت بغداد

هيئة أصل المولود في الداخل

و هيئة جزء الإجتماع في الخارج

* أما الهيلاجات فخمسة و هي : الشمس و القمر و جزء الإجتماع أو الإستقبال الكائن قبل الولادة

و سهم السعادة و درجة الطالع

يقصد الهيلاجات خمسة على الترتيب السابق بالنهار أي إذا كان وقت المولد بالنهار

إذا كان المولود بالليل هناك إختلاف بسيط في الترتيب نبدأ بالقمر

الخلاصة :
بالنهار نبدأ بالشمس
بالليل تنبدأ بالقمر

للأسف المثال الذي قدمت هو ليلي فلن نتمكن من ترتيب شرح ما ذكره المؤلف لكن سنعود

للشرح بمثال مولود نهاري كي يكون هناك نوع من التسلسل

أول شيء ننظر إليه : هل المولود ليلي أم نهاري

من الهيئة  يتضح أن الشمس تحت الأفق أي في الأسفل أي في أحد البيوت التالية :

الطالع أو الثاني , أو الثالث أو الرابع أو الخامس أو السادس

الشمس في البيت الثالث فالمولود ولد قبيل الفجر إذن المولود ليلي

المولود ليلي
بأي الهيلاجات الخمسة نبدأ : بالقمر
الثاني تنظر إلى القمر :
فإن كان في الطالع في الدرجات التي تحت الأرض
أو في الثاني
أو في الثالث
أو في السابع
في الدرجات التي فوق الأرض
أو في الثامن
أو في التاسع
مذكرا كان البرج أو مؤنثا صلح للهيلاجية
و إن كان في العاشر
أو في الحادي عشر
أو في الطالع فوق الأرض في الدرجات الخمسة المذكورة فما دونها
أو كان في مقابلة هذه الأماكن
في برج مؤنث صلح للهيلاجية
و إن كان في برج مذكر لم يصلح

يتضح إذن أن القمر في البيت العاشر في أي برج هو ؟
الدالي برج مذكر
ماذا يقول إبن أبي الشكر :
الثاني تنظر إلى القمر :

و إن كان في العاشر

و إن كان في برج مذكر لم يصلح
القمر في العاشر في برج مذكر لا يصلح للهيلاجية

الخلاصة : القمر ليس هيلاجا

لمن ننظر الان بعده ما دام المولود ليليا؟؟؟؟

للشمس
و إن كان المولود ليليا :
و كان الشمس قبل درجة السابع تحت الأرض بأقل من خمس درجات
أو كانت في الرابع
أو الخامس
مذكرا كان البرج أو مؤنثا صلحت للهيلاجية
و إن كانت في الطالع في الدرجات التي تحت الأرض
أو في الثاني
أو في الثالث
في برج مذكر صلحت للهيلاجية
و إن كان البرج مؤنثا لم يصلح
أين الشمس ؟ قلنا في الثالث
أنظر الشمس ليست في الثالث بل في الدرجة 29جة من البيت الثاني
لكن قلنا في الثالث
دائما على مذهب بطليموس البيت الثالث يبدأ من 25جة من البيت الثاني و ينتهي في 25جة من الثالث
إذن الشمس في الثالث

في أي برج هي ؟ في الجوزاء و هو برج مذكر
ماذا يقول إبن أبي الشكر :
و إن كان المولود ليليا
.
أو في الثالث
.
في برج مذكر صلحت للهيلاجية
المولود ليلي و الشمس في الثالث في برج مذكر تصلح للهيلاجية
و هو مذهب هرمس وحده كما يتضح من النكت التي ذكرها في آخر الفصل
و ذروثيوس وحده لا يجعل الشمس في الثالث هيلاجاً

خلاصة هيلاج هذا المولود : الشمس

خلاصة أخرى : إبن أبي الشكر إعتمد على مذهب بطليموس و وفق بين رأيه و رأي بعض الحكماء كهرمس و ذروثيوس في إستخراج الهيلاج

لن يكتمل الشرح قبل إعطاء مثال يكون فيه المولود إستقباليا لأن هناك تعقيدا في هذه النقطة
نرجو العودة لإتمام الشرح

في الدرس القادم يتم ايضاح وشرح المثل الجديد الاستقبالي وكشف بعض الاسرار

*********************************************************

الفلكي والمنجم نوفيد خالد عضو ومن مؤسسي فريق الشامل الفلكي و منتديات الشامل الفلكية

*********************************************************

تابعنا عبر منتديات الشامل للفلك والتنجيم 

عن غسان عبد الهادي

أستاذ وباحت في علوم الفلك والتنجيم و مدير ومؤسس منتديات الشامل الاولى في العلوم الفلكية والتنجيمية في العالم العربي

شاهد أيضاً

1

أدلة المال وأحكامها

أدلة  المال واحكامها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com

DMCA.com Protection Status