الرئيسية / العلاج التكميلي والطب القديم / صناعة الأدوية العشبية بالطرق القديمة

صناعة الأدوية العشبية بالطرق القديمة

صناعة الأدوية العشبية بالطرق القديمة

 

طرق صناعة الادوية من الاعشاب والنباتات وفق الطرث القديمة.
طرق صناعة الادوية من الاعشاب والنباتات وفق الطرث القديمة.

 

في هذه المقالة نبين ونشرح الطرق التي اعتمدها العلماء الاولون في تدبير وصناعة الادوية من الاعشاب والنباتات التي تدخل في الادوية الطبية والعلاجات لمختلف الامراض.

 

اولا :- عصر الأعشاب الطبية.

نعمل على جمع الأعشاب المراد عصرها وبدون شك يجب أن تكون طازجة جداً أو للتو مقطوفة ونعمل على فرمها بالطرق المتوفرة لدينا وتعصر باليد أو في أجران خاصة لذلك مع العلم الآن متوفر في الأسواق مكائن للعصر وفيها مصافي لذلك ، ثم يحفظ العصير أو الخلاصة في أواني زجاجية محكمة الإغلاق وتوضع في الثلاجة والعمر الافتراضي لهذا العصير في حدود سبعة أيام ، وأن نقوم بهذه العملية في أقرب مكان قريب من قطف العشبة .

 

ثانيا :- تحضير الصبغة العشبية والنباتات الطبية

تفرم الأعشاب الغضة بطريقة صغيرة جداً وتوضع في قوارير زجاجية ويضاف كمية مناسبة من الكحول المخصصة لذلك ويا حبذا اللون الأبيض وتغلق القوارير بشكل محكم في درجة حرارة مناسبة لمدة من أسبوع إلى أسبوعين مع الرج الدائم للقوارير بين الفينة والأخرى ليمتزج الخليط جيداً ويكون العمر الافتراضي لهذه الصبغة حوالي العام.

 

ثالثا :- تحضير شاي الأعشاب والنباتات الطبية

صناعة الادوية العشبية بالطرق القديمة التقليدية وما فيها من اسرار التي تحفاظ بها على قوة الاعشاب العلاجية.
صناعة الادوية العشبية بالطرق القديمة التقليدية وما فيها من اسرار التي تحفاظ بها على قوة الاعشاب العلاجية.

 توجد عدة طرق لتحضير الشاي من الأعشاب والنباتات الطبية منها

أ‌. طريقة المغلي   : تستعمل هذه الطريقة عــــادة لتحضير الشاي من الجذور ، مثلا لا على سبيل الــحصر ،   جذور الـــــزنجبيل   ، جذور الكراوية ، جذور الخبيزي ، جذور البنفسج ، والبذور مثل بذور اليانـــــسون ، و الكراوية ، الـــحلبة ، كــمون ، ثفاء ، كتان ، والقشور ، و اللحاء مثل قشر الـــبلوط ، الــصفصاف ، الـــكينا ، أمير باريس ، تــــوضع الجذور أو البذور أو اللحاء بعد تنظيفه من الأتربة العالقة به و يوضع في إناء  الغلي و توضع كمية مناسبة من الماء و يغلي تقريبا في حدود ( 10 – 20 ) دقيقه لحتى تـــستحلب الــمواد الــــفعالة الموجدة فيه ، و يــشرب بارداً أو حاراً بكميات قليلة على فترات.

ب‌. طريقة المستحلبتــــــــوضع الأعشاب المراد استحلابها في إناء مصنوع من الفخار ثم يضاف إليه كمية مناسبة من الماء المغلي ، ويغطى الإناء ثم يترك لفترة لا تقل عن عشرة دقائق و عادة هذه الطريقة تـــناسب الزهور عامة التي من صفاتها , أن زيوتها سريعــــــة التبخر عند غليها بالماء و تعتبر هذه اسلم طـــريقة لــــنحصل على نسبة كبيرة من المواد الفعالة في المستحلب ، و بعدها يصفى و يشرب مـحلى أو بدون حسب الكيفية التي يرغبها المستعمل لها.

ت‌. طريقة النقع                              : تنقع الأعشاب المراد نقعها مــــدة أربعة و عـــــشرين ساعة قبل استعمالها مثال لنبات الخلة البلدي المستعمل لحصى الكلى ، وهذه طريقة تناسب الجذور الصلبة كـجذور عرق السوس ، وورق نبات السنا مكي الذي يستعمل لعلاج الإمساك المزمن .

ث‌. شراب الأعشاب والنباتات الطبية   : يتم صنع الأشـــــربة من الأعشاب والنباتات الطبية عن طـــريق العصر ومزجها مع السكر أو العسل ويغلى العصير حتى يثخن قوامه .

ج‌. عسل الأعشاب والنباتات الطبية    يـــــــضاف العسل عادة ضعف عصير العشبة أو النبتة الطبية ويغلى لعدة دقائق يرفع الإناء، و يوضع في قوارير زجاجية.

ح‌. زيوت الأعشاب والنباتات الطبية      تتم صـــناعة الزيوت الطبية بـــــغلي الأعـــشاب بأي زيت حامل (زيت زيتون ، زيت لوز ، زيت سمسم ، زيت كتان ) وينقع في الشمس لمدة أربعة وعشرين ساعة ويقلب الخليط كل فترة ، أو يرج المزيج لحتى يختلط تماماً.

خ‌. مراهم الأعشاب والنباتات الطبية    : يحضر المرهم عادة بغلي عصارة الأعشاب مع وسط قاعدي(فازلين ، لانولين) ، أو السمنة البلدية حتى نخفف كمية الماء إلى أقل نسبه.

د‌. مسحوق الأعشاب والنباتات الطبيةيتم تحضيره بواسطة دق الأعشاب بالأجران الحجرية ، أو الفخارية ، أو طحنها بـــواسطة الخلاطات الكهربائية المتوفرة اليوم ، ويستعمل مخلوطا مع العسل بنسبة 10:1 ، أو يعبأ في براشيم 250 مل ، 500مل.

 

رابعاً : حمامات وكمادات الأعشاب والنباتات الطبية.

 

علاج الامراض بالحمامات العشبية والنباتية.
علاج الامراض بالحمامات العشبية والنباتية.

أ‌. حمّام جزئي      : وهو عبارة عن غسيل الجزء المراد عمل حمّام له ســـــواء اليد ، قدم ، عين وحسب توصيات الطبيب الـعشبي المختص.

ب‌. حمّام مقعدي : الجلوس في مــــغلي أو مستحلب العشبة بعد درجة حرارة ماء دافئة والحرارة الدافئة هو ما تتحمله اليد من حرارة.

ت‌. حمّام كلّي     : عن طريق أن يــــــغطّس الجسم كلّه مضافاً إليه الــــصبغة العشبية أو المغلي من العشبة الصبغية المراد العلاج بها.

ث‌. التبخير بالأعشاب والنباتات الطبية: تستعمل هذه الـــطريقة في معالجة آلالام في الحلق و اللوزتين ، بحة الصوت ، الزكام ، التهاب الحلق ، للوجه ، و تقوم هذه الــــــطريقة على تعريض المنطقة المصابة للبخار المتصاعد من مغلي العشبة ، و توجد هذه الأيام أجهزة لذلك بأن تضع العشبة فيها ، أو زيتها كما في زيت النعناع ، أو البابونج.

ج‌. استنشاق محرّق الأعشاب والنباتات الطبية: تــــحرق العشبة على الـــــــفحم الذي يستعمل في حرق البخور ويستنشق المريض دخانها ،تكرر العملية ثلاث مرات وخاصة في حالات الزكام وقبل النوم.

ح‌. لفافات الأعشاب والنباتات الطبية الطرية الغضة : تقوم هذه الطريقة بعمل لفافات من الأوراق الـــــطرية على الجزء المصاب كما في ورق البنفسج الذي يستعمل لشحاذ العين ، وحشيشة السعال ، أوراق آذان الجدي ، وهذه الطريقة تستعمل في أمـــــاكن توفر العشبة الغضة.

خ‌. أكياس الأعشاب والنباتات الطبية : توضع الأعشاب ، أو الأزهار في كيس صغير ويغطس لفترة قصيرة ثم يوضع فوق مكان الألم بعد عصره كما توضع قربة الماء الساخن ، أو يعرض كيس الأعشاب لمصدر حراري أو بخار متصاعد بدلا من تغطيسه في الماء

د‌. التكميد(لبخات) بالأعشاب والنباتات الطبية : تـــــغلى العشبة أو النبات الطبي ثم تغطس منشفه صغيره في المغلي و توضع على الجزء المصاب كما في لبخات الزنجبيل .

 

الكاتب : الاستاذ الحكيم

البـــلد :جمهوية مصر العربية

التخصص : علوم الاعشاب والطرق التقليدية في العلاج

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

عن محرر

شاهد أيضاً

فائدة من الخواص القديمة لعلاج الصداع النصفي

  اليقطين ( Cucurbita pepo )     يعرف اليقطين علميّاً باسم (Cucurbita pepo)،و ينتمي …

تعليق واحد

  1. بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com

DMCA.com Protection Status