أنواع وعدد الكسوف والخسوف عام 2021

أنواع و عدد الكسوف و الخسوف عام 2021

سنتطرق لأنواع وعدد الكسوف و الخسوف لسنة 2021 و مجمل الخسوفات والكسوفات التي سوف تحدث للشمس والقمر عام 2021 و يمكن استخراج كافة الازياج الفلكية واتصالاتها مع الخسوفات والكسوفات من خلال برامج فريق الشامل للفلك والتنجيم او من خلال برنامج زيت9.

أنواع الكسوف و الخسوف لسنة 2021

 

مقدمة:-

 

سنتطرق لأنواع وعدد الكسوف والخسوف عام 2021 و مجمل الخسوفات والكسوفات التي سوف تحدث للشمس والقمر عام 2021 و يمكن استخراج كافة الازياج الفلكية واتصالاتها مع الخسوفات والكسوفات من خلال برامج فريق الشامل للفلك والتنجيم او من خلال برنامج زيت9.

 

ومكن حساب الخسوفات القمرية والكسوفات الشمسية إعتمادا ً على دورة ساروس و هي فترة ما يقرب من 223 شهر قمري (حوالي 6585.3211 يوماً، أو ما يعادل 18 سنة، 11 أيام، 8 ساعات)، بحيث يمكن استخدامها للتنبؤ بحدوث الخسوف والكسوف.

 

فخلال هذه الدورة تعود كل الشمس والقمر والأرض إلى نفس الموقع نسبيا، وهذا يعدل بالتقريب 19 سنة كسوفية إلا قريباً من نصف اليوم. لذلك تتكرر حوادث الكسوف على خطوط العرض نفسها ولكن بفارق قدره 120 درجه على خطوط الطول.

 

وهذا الفرق سببه فضل ثلث اليوم ففيه تدور الأرض ثلث دورة. وبذلك يمكن القول إن حوادث الكسوف تتكرر على المواضع نفسها من الارض كل 54 سنة بالتقريب.

تاريخياً أقرب الوثائق التاريخية تشير إلى اكتشاف الكلدانيون (علماء الفلك القدماء في بابل) لدورة ساروس بعدة قرون قبل الميلاد.

 

كذلك عرفت هذه الدورة في فترة باسم هيبارخوس، بليني وبطليموس.ومن المعلوم ان ظاهرة ظاهرة الخسوف تحدث عندما يكون البعد بين النيرين أي الشمس والقمر 180 درجة , وظاهرة الكسوف تحدث عندما يجتمع النيرين أي الشمس والقمر كلاهما في برج واحد ودرجة واحدة.

 

لاحقا ً في مقالات اخرى جديدة سوف نتظرق لتأثير الخسوف والكسوف على الأرض سواء على الصعيد المناخي او على الصعيد الدولي او على صعيد البراج العامة.

 

 

اوقات حدوث الكسوف والخسوف وانواعه:-

 

1- ( 26 شهر ايار )

إجمالي خسوف القمر. يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يمر القمر تمامًا من خلال الظل المظلم للأرض  .

خلال هذا النوع من الخسوف ، سيصبح القمر أكثر قتامة تدريجيًا ثم يصبح لون صدئ أو أحمر. سيكون الكسوف مرئيًا في جميع أنحاء المحيط الهادئ وأجزاء من شرق آسيا واليابان وأستراليا وغرب أمريكا الشمالية.

2-  ( 10 شهر حزيران )

كسوف حلقي شمسي. يحدث الكسوف الحلقي الشمسي عندما يكون القمر بعيدًا جدًا عن الأرض لتغطية الشمس تمامًا. وينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم.

لا تظهر هالة الشمس خلال الكسوف الحلقي. سيقتصر مسار هذا الكسوف على أقصى شرق روسيا والمحيط المتجمد الشمالي وغرب غرينلاند وكندا. سيظهر كسوف جزئي في شمال شرق الولايات المتحدة وأوروبا ومعظم روسيا.

 

 

3- ( 19 تشرين ثاني )

خسوف القمر الجزئي. يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما يمر القمر عبر الظل الجزئي للأرض ، أو شبه الظليل ، ويمر جزء منه فقط عبر الظل الأكثر ظلمة.

أثناء هذا النوع من الخسوف ، سيصبح جزء من القمر أكثر قتامة أثناء تحركه عبر ظل الأرض. سيكون الكسوف مرئيًا في معظم أنحاء شرق روسيا واليابان والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى وأجزاء من غرب أمريكا الجنوبية.

 

 

4- ( 4 شهر كانون اول)

كسوف كلي للشمس. يحدث كسوف كلي للشمس عندما يسد القمر الشمس تمامًا ، ويكشف عن الغلاف الخارجي الجميل للشمس والمعروف باسم الاكليل. سيقتصر مسار هذا الكسوف على القارة القطبية الجنوبية وجنوب المحيط الأطلسي.

 

سيكون الكسوف الجزئي مرئيًا في معظم أنحاء جنوب إفريقيا.

 

 

 

************بالتوفيق للجميع ***************

تابعونا على موقع الشامل الفلكي 

 

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن غسان عبد الهادي

أستاذ وباحت في علوم الفلك والتنجيم و مدير ومؤسس منتديات الشامل الاولى في العلوم الفلكية والتنجيمية في العالم العربي

شاهد أيضاً

1

دخول المريخ برج السرطان يوم23 نيسان ابريل 2021

دخول المريخ برج السرطان يوم23 نيسان ابريل 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com

DMCA.com Protection Status